کد مطلب:266858 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:222

سوره حجر، آیه 36-38
«قالَ رَبِّ فَانْظُرْنِی اِلی یَوْمِ یُبْعَثُونَ قالَ فَاِنَّكَ مِنَ المُنْظَرِینَ إِلی یَوْمِ الوَقْتِ المَعْلُومِ»

أخرج العالم الشافعی محمد بن ابراهیم (الحموینی) باسناده المذكور عن الحسن بن خالد، قال: قال علی بن موسی الرضا - رضی اللّه عنه - (فی حدیث):

«إِلی یَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ»

فقیل له: یا ابن رسول اللّه و من القائم منكم أهل البیت؟

قال: الرابع من ولدی أبن سیدة الإماء یطهر اللّه به الأرض من كل جور و یقدسها من كل جرم و ظلم، الحدیث. [1] .

(أقول) هذه الایة مكررة بنصها فی سورتی (الحجر) و (ص) و نحن اثبتناها فی كلا المقامین - فی ترتیب الآیات - لیجدها الطالب لها حیث بحث عنها من المقامین، فلعل من یعرف وجود هذه الآیة فی احدی هاتین السورتین ولا یعرف وجودها فی الاخری.

أضف الی ذلك: أنه مادام هما آیتان، فكونها - تنزیلاً أو تأویلاً - فی الامام المهدی عَلَیهِ السَّلام یعنی وجود آیتین فی الامام المهدی، لا آیة واحدة.

(تنبیه) لتوضیح أن ما ورد فی القرآن مكرراً بالالفاظ فلیس مكرراً بالمعنی نورد الحقیقة التالیة الجدیرة بالتأمّل و التدقیق كشاهد لذكر الآیات المتكررة فی فضل الامام المهدی و انّها لیست متكررة فی الواقع. یقول المؤلفون عن (علوم القرآن):

التكرار اللفظی موجود فی القرآن.

أما التكرار الحقیقی - و المعنوی فلا یوجد فی القرآن (و ذلك) لأن المقصود من كل كلمة (تكرر لفظها) فی القرآن غیر نفس تلك الكلمة فی مكان آخر...

فاذا كررت لفظة فی القرآن مرتین، فاللفظ واحد، لكن المعنی و المقصود اثنان، و هكذا الجملة المتكررة، و الآیة المتكررة و الموضوع المتكرر...

و ان كررت لفظة أو آیة فی القرآن خمس مرات، فاللفظ واحد، لكن المعانی و المقاصد خمسة.

و هكذا دوالیك.

و یسمعون ذلك ب (علم الاحكام و التفصیل). [2] .

و لا بأس لبیان ذلك من نقل كلمات عن كتب كتبت بهذا الصدد لبیان هذا الموضوع المهم:

نصوص لعلماء:

قال الاستاذ العفیفی المعاصر فی كتابه (القرآن القول الفصل): - بصدد بیان هذا المعنی و هو عدم التكرار المعنوی فی القرآن، و انّما التكرار لفظی فقط -:

«فاذا تعددت المواضع فی القرآن كله بآیة، او جملة اصغر من آیة، أو كلمة، أو حرف [3] كان كل من ذلك ثابتاً فی نصه بلا تبدیل، و إنّما لكل مفردة منه عمل جدید، بكل موضع جدید، حتی اذا احتاج ای انسان منا بأی زمان أو مكان الی النظر فیما تصلنا به كل مفردة من هذه المفردات فی سیاقها من أی موضع، وجدنا لها حساباً، فیه تعمیم الهی معجز، من حیث تقدیر جملة مواضع كل مفردة، و من حیث جملة ما تربطنا به من المقاصد.

كما أن فی هذا الحساب تخصیصاً معجزاً من حیث ربط كل مفردة فی سیاقها من كل موضع نحتاج الیها به، بالمقصد المتفرد الذی یعمل معه الفارق بینه و بین ای مقصد آخر نحتاج الیه فی القرآن كله، فننظر بكل موضع لكل مفردة، تتفق مع نوع حاجتنا الی القرآن. اذا البشر عاجزون عن (التعمیم) حتّی یستطیعوا تثبیت القدر المطلوب من الكلام، بلا زیادة ولا نقصان.

(كما) أنهم عاجزون عن تخصیص عدد مواضع ای مفردة من مفردات كلامهم كله أو بعضه، علی نحو ثابت لا زیادة فیه و لا نقصان فضلاً عن عجزهم عن تقدیر جملة المقاصد التی یحتاجون الیها فی كلامهم أو علمهم بذلك. [4] .

و قال الخطیب الاسكافی فی كتابه (درة التنزیل و غرة التأویل) فی بیان مثل لاختصاص كل مفردة قرآنیة بجدید من العلم و جدید من المعنی:

«ان قوله تعالی فی سورة النبأ (كلا سیعلمون، ثم كلا سیعلمون) الآیة 4و5 النبأ - یدل علی اختصاص الآیة الرابعة من سورة النبأ بالعلم فی الدنیا، ثم اختصاص الآیة الخامسة من هذه السورة بالعلم فی الآخرة فهو اذن لیس تكرار، و لم یرد بالثانی ما أراد بالأوّل...). [5] .

یعنی: سیعلمون و هم فی الدنیا خطأ اختلافهم فی (النبأ العظیم) لما یظهر لهم من العلامات و الآیات ثم انّهم سیعلمون خطأ اختلافهم فی الآخرة ایضاً.

و قال تاج القراء الكرمانی فی كتابه (اسرار التكرار فی القرآن) فی مقام اعطاء مثل آخر لعدم التكرار المعنوی فی القرآن، ما مؤداه:

«ان قوله تعالی فی سورة الفاتحة (عَلَیْهِمْ) فی موضعین بهذه الآیة «صِراطَ الَّذِینَ أَنْعَمْتَ (عَلَیْهِمْ) غَیْرِ المَغْضُوبِ (عَلَیْهِمْ) وَ لاَ الضَّالِّینَ» لا تكرار فیه، لأن المراد بالأوّل الارتباط بمعنی الانعام، اما المراد بالثانی فهو الارتباط بمعنی الغضب [6] یعنی: انعام اللّه تعالی كله من معین واحد، و لیس انعام اللّه و لا غضبه اعتباطاً و ارتجالاً حتّی لا یكون له مقیاس و وحدة و غضبه تعالی ایضاً كله من أصل واحد، لانّهما ثابتان علی اسس حكیمة، فوجب الارتباط فی كل واحد منهما.

و قال العلامة الزركشی فی كتابه (البیان فی علوم القرآن) بصدد توضیح للاصطلاح المعروف (احكام القرآن و تفصیله) و معناه:

«ان احكام القرآن و تفصیله، هو العلم الذی یضمن لنا اننا كلما احتجنا الی ای مفردة قرآنیة، وجدناها بأی موضع من مواضعها كالحرف الواحد فی الكلمة التی تجمع حروفها جمیعاً فی جملتها، فاذا كل حرف بموضعه الخاص، به تفصیلاً و اذن الحروف جمیعاً تامة الارتباط بها كلها اجمالاً، و لیس كذلك كلام البشر، الذی نری كیف انّنا لا نعلم له جملة، كما نقل مثل ذلك عن القاضی ابی بكر بن العربی حیث یقول:

ان ارتباط آی القرآن بعضها ببعض حتّی تكون كالكلمة الواحدة علم عظیم فتح اللّه لنا فیه، فلما لم نجد له حملة و وجدنا الخلق باوصاف البطلة ختمنا علیه و جعلناه بیننا و بین اللّه، و رددناه الیه». [7] .

(أقول) و لعله قصد بذلك أهل الدنیا المنصرفین عن المعارف الالهیة، لا الخلق أجمعین و الا كان كلامه بعیداً عن الصواب.

و قال الامام ابو حامد الغزالی فی كتابه المعروف (إحیاء علوم الدین) لبیان تعمیم لهذا المصطلح:

«یقول بعض العارفین [8] : ان القرآن یحوی سبعمأة و سبعین ألف علم و مأتی علم، اذ كل كلمة علم». [9] .

و قال ابن القیم ابوعبداللّه محمد بن ابی بكر فی كتابه (اعلام الموقعین عن رب العالمین) نقلاً عن بعض الصحابة.

«حیث سئل عن (الكلالة) فتوقف عن ابداء رأیه فی ذلك، حتّی رجع الی كلمة (كلالة) و كلمة (الكلالة) لیجدهما فی موضعین، قرآنیین». [10] .

(اولهما) بقوله تعالی:

«و ان كان رجل یورث (كلالة) أو امرأة و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس، فان كانوا اكثر من ذلك فهم شركاء فی الثلث» سورة النساء الآیة 12.

(و ثانیهما) قوله تعالی:

«یَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ یُفْتِیكُمْ فِی (الكُلالَةِ) إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَیْسَ لَهُ وَلَدٌ، وَ لَهُ أُخْتٌ فَلَها نِصْفُ ما تَرَكَ، وَ هُوَ یَرِثُها اِنْ لَمْ یَكُنْ لَها وَلَدٌ» سورة النساء، الآیة 61)176) ثم قال العفیفی تعقیباً علی ذلك:

فها نحن نری ان النظر فی كل موضع من الموضعین المخصصین لكلمة (الكُلالَةِ) و كلمة (كُلالَةِ) قد وصلنا بمقصد جدید، من مقاصد القرآن، و هذا هو الشأن دائماً فی ارتباط ای قاری ء للقرآن بأی قول قرآنی ینظر الیه بسیاقه من موضعه الذی یجده به. [11] .

و قال القاضی ابوبكر (الباقلانی) فی كتابه (اعجاز القرآن) - بعد تفصیل من نقل اقوال الاشاعرة و المعتزلة فی المسائل المرتبطة بهذا الموضوع من قریب و بعید، و مسئلة خلق القرآن بالذات، الی أنّه قال رأیه الأخیر بذلك -:

«لقد علمنا أن اللّه تحدی المعارضین بالسور كلها و لم یخص، فعلم أن جمیع ذلك معجز». [12] .

و ذلك: لأن الكلمات المكررة لفظاً، هی ذات معان جدیدة بعدد تكرارها.

و قال السید رشید رضا فی كتابه (الوحی المحمدی):

«لو ان عقائد الاسلام المنزلة فی القرآن من الایمان باللّه، و صفاته، و ملائكته، و كتبه، و رسله، و الیوم الآخر و ما فیه من الحساب، و الجزاء، و دار الثواب، و دار العقاب، جمعت مرتبة فی ثلاث سور،أو اربع أو خمس - مثلاً - لكتب العقائد المدونة.

و لو أن عباداته من الطهارة، و الصلاة، و الزكاة، و الصیام، و الحج، و الدعاء، و الاذكار، وضع كل منها فی بضع سور ایضاً مبوبة ذات فصول لكتب (الفقه) المصنفة.

- الی أن قال -:

و لو أن قواعده التشریعیة و احكامه الشخصیة، و السیاسیة، و الحربیة، و المالیة، و المدنیة، و حدوده و عقوباته التأدیبیة رتبت فی عدة سور خاصة بها كاسفار (القوانین الوضعیة).

ثم لو أن قصص النبیین و المرسلین و ما فیها من العبر و المواعظ و السنن الالهیة فی سورها مرتبة (كدواوین التاریخ).

لو أن كل مقاصد القرآن التی أراد اللّه بها اصلاح شؤون البشر.

جمع كل نوع منها وحده كترتیب أسفار (التورات) التاریخ الذی لا یعلم أحد مرتبها، أو كتب العلم و الفقه، و القوانین البشریة (لفقد) القرآن لذلك اعظم مزایا هدایته المقصودة من التشریع و حكمة التنزیل، و هو التعبد به و استفادة كل حافظ للكثیر أو للقلیل من سوره، حتّی القصیرة منها، كثیراً من مسائل الایمان، والفضائل و الأحكام و الحكم المنبثة فی جمیع السور، لأن السورة الواحدة لا تحوی فی هذا الترتیب المفروض الا مقصداً واحداً من تلك المقاصد، و قد یكون (أحكام الطلاق) أو (الحیض) فمن لم یحفظ الا سورة طویلة فی موضع واحد، یتعبد بها وحدها فلا شك انه یملّها.

و أما السورة المنزلة بهذا الاسلوب الغریب و النظم العجیب فقد یكون فی الآیة الواحدة الطویلة، و السورة الواحدة القصیرة عدة ألوان من الهدایة و ان كانت فی موضع واحد. [13] .

و قال العلامة مصطفی صادق الرافعی فی كتابه (اعجاز القرآن و البلاغة النبویة) - بعد بحث طویل یذكر فیه نصوص المفردات القرآنیة التی تحمل الاعجاز فی مجموعها كمجموع فیقول -: «انّها هی الحروف، و الكلمات، و الجمل». [14] .

و یقول ایضاً فی اوائل كتابه:

«نزل القرآن الكریم بهذه اللغة علی نمط یعجز قلیلة و كثیره معاً، فكان اشبه شی ء بالنور فی جملة نسقه، اذ النور جملة واحدة، و انما یتجزأ باعتبار لا یخرجه من طبیعته». [15] .

و قال الشیخ محمد عبداللّه دراز فی كتابه (دستور الأخلاق فی القرآن) - ملخصاً بعض جوانب الاعجاز القرآنی - بعد تفصیلها - فی ایجاز فیقول -:

«استطاعت الشریعة القرآنیة أن تبلغ كمالاً مزدوجاً لا یمكن لغیرها أن یحقق التوافق بین شقیه، لطف فی حزم، و تقدم فی ثبات، و تنوع فی وحدة». [16] .

و للتوسع الاكثر فی هذا الموضوع یمكن الاستفادة من كتابین مهمین من العلماء السابقین، و كتابین حدیثین للمتأخرین و هی الكتب التالیة:

1- أحكام القرآن، تألیف ابی بكر أحمد بن علی الرازی (الحصاص) الذی كان اماماً للمذهب الحنفی فی زمانه. [17] .

2- الاتقان فی علوم القرآن، تألیف عبدالرحمن بن أبی بكر (السیوطی) الذی كان اماماً للمذهب الشافعی فی عصره. [18] .

3- اعجاز القرآن و البلاغة النبویة، للاستاذ مصطفی صادق الرافعی.

4- القرآن القول الفصل، للاستاذ محمد العفیفی.

(أقول) انما ذكرنا هذا - الموجز - من هذا البحث العمیق الطویل، لكی یتضح ان كل ما ورد فی القرآن من تكرار فی الامام المهدی المنتظر عَلَیهِ السَّلام فلیس تكراراً، اذن فهو لیست آیة واحدة بشأن الامام و انّما هی آیات عدیدة اثنتان، أو ثلاث، بعدد تكرارها فی القرآن و لنضرب لذلك لبعض الامثلة:

خذ جملة «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا» فالأولی منها هی غیر الثانیة و غیر الثالثة، و غیر الرابعة... و هكذا دوالیك...

فجملة «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا» لم تتكرر فی القرآن فی الواقع و المغزی، و انّما المتكرر فقط و فقط الفاظ هذه الجملة، و حروفها...

و ما دام فی القرآن عشرات من «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا».

و ما دام تكررت الأحادیث الشریفة (بأن كل ما فی القرآن یا أیها الذین آمنوا فان علیاً أمیرها و شریفها، و رأسها).

و ما دام ان التكرار لیس فی القرآن فی المعنی...

(اذن) فبعدد ورود «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا» فی القرآن، یكون بنفس العدد آیات فی فضل علی بن ابی طالب - علیه الصلاة و السلام -.

فلا یعتبر كل ما فی القرآن من «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا» آیة واحدة فی فضل علی أمیرالمؤمنین، بل عشرات الآیات فی فضله.

(و هكذا) الأمر بالنسبة الی ما ورد فی القرآن من آیات «قالَ رَبِّ فَانْظُرْنِی اِلی یَوْمِ یُبْعَثُونَ، قالَ فَاِنَّكَ مِنَ المُنْظَرِینَ، اِلی یَوْمِ الوَقْتِ المَعْلُومِ».

فبعد تكرارها، یكون عدد الآیات فی ذكر الامام المهدی عَلَیهِ السَّلام.

فلا یؤخذ علینا أنا لماذا كررنا ذكر هذه الآیات هنا و فی سورة (ص).

لأن كل واحدة منهما فی محلیهما، غیر الآخر فی محل آخر.

و نستطیع ان نستوضح ذلك اكثر بمایلی:

(فمثلاً) ورد «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا» مرة فی مقام بیان عبادة اللّه [19] و ثانیة فی مقام الاستعانة بالصبر و الصلاة [20] و ثالثة عند الرد علی علماء الزور [21] ، و رابعة لبیان احكام الصوم [22] و خامسة للدخول فی السلم [23] و هكذا دوالیك...

و معنی الحدیث المتكرر نقله من (أن علیاً سیدها و شریفها و رأسها) هو أن علیاً عَلَیهِ السَّلام سیّد المؤمنین بتوحید اللّه العابدین للّه... و فی مقدمتهم:

و علی سیّد المؤمنین بالاستعانة بالصبر و الصلاة... و فی طلیعتهم الصابرین و المصلین.

و علی شریف المؤمنین برد علماء الزور... و أوّل معارضیهم...

و علی رأس المؤمنین باحكام الصوم... و الصوّام عملاً.

و علی أمیرالمؤمنین بالسلم... و هو أوّل مطبق له...

و هلم جراً...

(و مثل ذلك) فی قوله تعالی - مما نزل بذكر الامام المهدی عَلَیهِ السَّلام (الی یوم الوقت المعلوم).

فمرة ذكرت هذه الآیات الثلاث بصدد تهدید ابلیس حیث قال متحدیاً لامر اللّه تعالی -:(لم اكن لاسجد لبشر خلقته من صلصال من حماءٍ مسنون). [24] .

و مرة اخری - فی سورة (ص) - ذكرت هذه الآیات الثلاث فی مقام تهدید ابلیس حیث تحدی امر اللّه تعالی بفلسفة كاذبة.

«أَنَا خَیرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِی مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِینٍ» [25] .

و فی كلا الموقفین یمهل اللّه تعالی - بنص واحد - ابلیس «اِلی یَوْمِ الوَقْتِ المَعْلُومِ» و لعل التفصیل فی ذلك یكمن فی أن المرة الأولی - فی سورة الحجر - سیعرف ابلیس جزاء ردّه للّه تعالی بقوله (لم اكن لاسجد) بعد قوله تعالی (فقعوا له ساجدین)، و فی المرة الثانیة - فی سورة (ص) - سیعرف ابلیس تفلسفه بالدجل امام خالق السماوات و الارضین بفلسفة (خیر) و اخذه بالمقاییس المادیة التی لا خیر فیها، و انّما الخیر فی المعنویات، و لغیر ذلك ایضاً.


[1] فرائد السمطين: المجلد 2 آخره.

[2] انظر تقديم (الشيخ عطية صقر) الامين بمجمع البحوث الاسلامية بالازهر الشريف، علي كتاب (القرآن القول الفصل)تأليف الاستاذ المعاصر(محمد العفيفي) الصفحة 7.

[3] بآية مثل (فبأي آلاء ربكما تكذبان) المكررة في سورة (الرحمن) عدة مرات (أو جملة أصغر من آية) مثل تكرار جملة (فاسئلوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) في سورة (النحل) آية (43) و سورة (الانبياء) آية (عَلَيهِ السَّلام).

(أو كلمة) مثل تكرار كلمة (عليهم) في سورة الفاتحة (صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم) (أو حرف) مثل واو العطف المتكرر في سورة الفاتحة في آيتي (ايّاك نعبد و ايّاك نستعين) و (غير مغضوب عليهم و لا الضالين). و هكذا اشباههما.

[4] القرآن القول الفصل: الصفحة 16.

[5] درة التنزيل و غرة التأويل: الصفحة 516.

[6] اسرار التكرار في القرآن: الصفحة 21.

[7] البيان في علوم القرآن: المجلد 1، الصفحة 36.

[8] العارف: يقال للذين ادعوا معرفة اكثر باللّه و بالكون - صدقاً أو كذباً -.

[9] احياء علوم الدين: المجلد 1، الصفحة 523.

[10] اعلام الموقعين عن رب العالمين المجلد 1 الصفحة 82.

[11] اعلام الموقعين عن رب العالمين و القرآن القول الفصل: الصفحة 214.

[12] اعجاز القرآن - بهامش الاتقان للسيوطي -: المجلد 2، الصفحة 152.

[13] الوحي المحمدي: الصفحة 142.

[14] اعجاز القرآن و البلاغة النبوية: الصفحة 211و47.

[15] اعجاز القرآن و البلاغة النبوية: الصفحة 211و47.

[16] دستور الأخلاق في القرآن: الصفحة 11.

[17] المجلد الثاني، الصفحة 280 و ما بعدها.

[18] المجلد الثاني، الصفحة 2 و ما بعدها.

[19] سورة البقرة: الآية 21.

[20] سورة البقرة: الآية 153.

[21] سورة البقرة: الآية 34.

[22] سورة البقرة: الآية 183.

[23] سورة البقرة: الآية 208.

[24] سورة الحجر: الآية 33.

[25] سورة ص: الآية 76.